صحيفة متاريس نيوز السودانية
موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات اخبار السودان المحلية و العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة.

بشرى سارة للسودانيين المتعثرين في السعودية بشأن الخروج النهائي

الرياض: (متاريس)

علمت (متاريس) إن وزارة العمل السعودية تستعد لوضع اللمسات الأخيرة على نظام جديد يمكن السودانيين من إصدار رخصة عمل لغرض الخروج النهائي نظاميا بدون موافقة صاحب العمل وذلك في حال عدم وجود قيد يمنعه من المغادرة.

وإطلع محرر (متاريس) على نسخة من النظام الذي حدد الإجراءات المطلوبة من الوافد السوداني وهي تعبئة نموذج طلب إصدار رخصة عمل لغرض الخروج النهائي من المملكة متعهدا بأنه ليس السبب في عدم إصدار تلك الرخصة على أن يتم تصديق التعهد من السفارة السودانية بالرياض.

وستقوم وزارة العمل بالتأكد من عدم وجود نزاعات او قضايا عمالية على صاحب الطلب يكون فيها هو الطرف المدعى عليه، كما سيتم التحقق من وجود الوافد على رأس العمل، بالإضافة إلى أخذ إفادة صاحب العمل او إرفاق مايثبت عدم تجاوبه.

وعلمت (متاريس) أن هناك سودانيين متطوعين في مدينة الدمام يتابعون هذا الأمر مع الجهات المختصة تسهيلا لأفراد الجالية السودانية، حيث حددت الوزارة 5 حالات لمنح الوافد السوداني رخصة بغرض الخروج النهائي دون موافقة صاحب العمل على أن يتم تحميل كل الرسوم المترتبة على الوافد والواردة في رقم السداد على صاحب العمل، وهذه الحالات هي:-

1 – عامل في منشأة متعثرة

2 – عامل في منشأة متدني نطاقها

3 – عامل إنتهت علاقاته العمالية مع صاحب العمل بسبب إنتهاء العقد او الفصل التعسفي او السجن او الوفاة لصاحب العمل

4 – عامل ثبت كيدية بلاغ التغيب المسجل عليه مع عدم رغبته في نقل خدماته

5 – عامل لديه حالة إنسانية

التعليقات مغلقة.