متاريس السودانية
موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات اخبار السودان المحلية و العربية والعالمية على مدار الساعة

مطالب عاجلة من كيانات سودانية بالسعودية لـ«البرهان وحمدوك»

جدة: (متاريس)

علمت (متاريس) أن عددا من الكيانات الموجودة في المملكة العربية السعودية قد رفعت مذكرة إلى كل من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، تطالب بتغيير طاقم السفارة بالرياض والقنصلية في جدة ومحاسبة كل من أفسد وأثرى منهم بطريقة غير مشروعة.

وأبرزت المذكرة – التي وقع عليها الملتقى السوداني الثقافي الرياضي الاجتماعي بالرياض، اللجنة التمهيدية للجالية في جدة، اللجنة التنفيذية للجالية الانتقالية بالمنطقة الشرقية، الملتقى الاجتماعي الثقافي بالمنطقة الشرقية، ورابطة المرأة السودانية بالمنطقة الشرقية – إستياء أفراد الجالية حول عدم الاسراع فى تغيير الطاقم الدبلوماسي فى الرياض وجدة الأمر الذي إنعكس سلبا على المغتربين.

وأكدت – بحسب ما أطلع عليه محرر (متاريس) – أن تحرير هذه الجهات الدبلوماسية من تلك العناصر القديمة سيكون له اثر كبير فى الإرتقاء بإسهامات المغتربين فى عملية المشاركة الفعالة فى دعم الثورة وبالتالى فى نيل السودانيين بالمهجر لحقوقهم كاملة.

وعددت المذكرة بعض الرسوم والجبايات التي ظلت تستقطع من المغتربين في السعودية مثل إجبارهم بدفع مبلغ 10 ريال لكل معاملة خدمية، كما أن ما يدفعه المغتربين كزكاة إلزامية تخالف الشرع يستقطع منها 40% للسفارة لا يعلم أى أحد بأوجه صرفها.

وتمثلت مطالب المذكرة في ضرورة تعيين سفير جديد من الوطنيين مشهود له بالكفاءة والخبرة، تعيين لجنة بوجود ممثلين للجالية لمراجعة مالية السفارة منذ العام 1989م والوظائف التي تمت، حل أو مراجعة جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، وحل ما يعرف بمجلس الجاليات.

التعليقات مغلقة.