صحيفة متاريس نيوز السودانية
موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات اخبار السودان المحلية و العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة.

ممثلو معسكرات دارفور يواجهون حمدوك بحقائق صادمة

الفاشر : (متاريس)
واجه متحدثون باسم معسكرات للنازحين بالفاشر رئيس الوزراء السوداني بحقائق صادمة حول الأوضاع الأمنية والإنسانية خلال زيارته اليوم لولاية شمال دارفور والتي تعتبر المحطة الأولى لجولاته الولائية منذ أدائه القسم رئيساً للحكومة الانتقالية في أغسطس الماضي .
وقال العمدة آدم بوشي ممثل العمد بمعسكر زمزم أن النازحين يعانون من غياب الأمن وانتهاك كرامة الإنسان والجوع في المعسكر ، مطالباً بتوفير الغذاء وجمع السلاح الذي يشكل مهدداً أمنياً بانتشاره في المعسكر وقال أنه مستعد لكشف مخازن ومواقع الاحتفاظ بالأسلحة بمختلف أنواعها ، وأبدى دهشته للحماية الأمنية الكبيرة المرافقة لحمدوك وقال أنه ليس بحاجة إليها .
وتحدثت فاطمة عبد الرحمن ممثلة الكنداكات بمعسكر زمزم التي أكدت استمرار الانتهاكات رغم سقوط نظام البشير الذي طرد المنظمات ودمر القرى وتسبب في اغتصاب النساء ، وطالبت بمحاكمة الجناة الذين أعدموا حوالي 37 شخصاً بالرصاص وحرقوا المنازل وقالت أن المجرمين اغتصبوا النساء وعذبوهن في مناطق بالقرب من معسكر زمزم .
وأعلنت فاطمة باسم نساء المعسكر مطالبهن بتسليم البشير ومعاونيه المتورطين في جرائم دارفور للمحكمة الجنائية الدولية .
وكشف حسن صابر منسق معسكر زمزم عن أكثر من 350 الف نازح بالمعسكر يعانون من نقص كبير في الغذاء وتشرد معظم أطفالهم بعدم الحصول على فرص التعليم .
وقال العمدة محمد آدم ممثل معسكري السلام وأبوشوك أن النازحين يعيشون في أوضاع مأساوية ، ووصف المعسكرات بأنها سجون كبيرة مليئة بالزنازين .
رئيس الوزراء د.حمدوك الذي تفاجأ بتفاصيل الأوضاع في المعسكرات تعهد بالعمل على تحقيق السلام وإيقاف الحرب واستجابته لمطالب النازحين في المعسكرات .

التعليقات مغلقة.