«العيكورة» يكتب: نسائم عطبرة الحلوة

بقلم: صبري محمد علي (العيكورة)

الزيارة القافزة للسيد رئيس الوزراء والوفد المرافق له بالأمس فوق شندي والمتمة ودار جعل لتحط رحالها في نسائم عطبرة الحلوة ما كان يتوقع لها غير هذه (اللساتك) والهتافات المناوئة للحكومة.

تحدثت بعض المواقع مستبقة الزيارة بما هو مطلوب منها وتوقعاتهم لنتائجها مسبقاً مستحضرين قرائن ما زالت في الذاكرة رفض الولاية لمسار الشمال ضمن اتفاق (جوبا)، سوء الأوضاع المعيشية، الظلم الذى حاق بقطاع عريض من ابناء الولاية تحت مظلة ازالة التمكين، تراشقات الوالي آمنة الفكي مع المكون العسكري، اعراضها عن استقبال رئيس مجلس السيادة ابان زيارته الاخيرة للولاية وقبلها كذلك عدم استقبالها لنائبه (حميدتي)، ولماذا عطبرة وليس شندي او المتمة مثلاً .

فكل القرائن تدل ان الزيارة خاصة (بقحت) ولم يقصد بها انسان الولاية وان زار خلالها مصنع اسمنت السلام ومكاتب السكة حديد حيث واجه محتجون الزيارة بهتافات مناوئة وغاضبة. 

لجنة (التفكيك) اتهمت أنصار النظام البائد بالوقوف خلف احتجاجات عطبرة وجاء بيانها متاخراً تقريبا منتصف ليلة امس مما يدل ان الموضوع (اكل معاها جمبة) قبل السحور والا فالكل يعرف ان عطبرة ظلت معقل للشيوعيين طيلة العقود السابقة.

حمدوك (راجل طيب) وشخصية غير مصادمة كما حكي لى احد اقربائه ويسهل التاثير عليه (اوكي) نقول قسمة ونصيب ولكن يجب ان (يتلحلح شوية) ويستحضر انه رئيس وزراء لكل السودانيين.

قلة خبرة وزير شؤون مجلس الوزراء السيد خالد عمر (سلك) اعتقد هى سبب هذه (الدقسات) وافتقاره للخبرة التنظيمة للعمل الحكومي والبروتوكولى هو ما اورد السيد حمدوك مثل هذه المواقف المحرجة كما حدث له سابقاً بولاية سنار فعلى الوزير الشاب ان (يهدئ اللعب شوية) فلكل منطقة خصوصيتها ومياهها التى تجري تحت جسورها ساخنة او بارده.

ويجب ان تسبق مثل هذه الزيارات قراءة للواقع المأزوم ودرجة حرارة غليان الشارع لا ان ينسجوا الاحلام تحت نسائم المكيفات ثم يخرجوا (بالرجل المسكين) حمدوك ليواجه مثل هذا البرود او الطرد احياناً.

ايضا يجب على الوزير خالد سلك ان لا يرفع سقف التفاؤل بناءاً على زيارة التفتيش الشمالى لولاية الجزيرة ويجعلها مقياساً لنجاحات قادمة ولا علي زيارة (الدبيبات) مسقط رأس (الباشا) بل يلزمه التروي عند التحضير لمثل هذه الزيارات فكل يوم سيتآكل الرصيد بمثل التصرفات الغير محسوبة النتائج (يا سلك ياخ انتو ما ماشين لفاتحة)!. 

قبل ما انسي :

لجنة (التفكيك) في بيانها اتهمت الحشود التى خرجت مندده بالزيارة بأنها تلقت دعم مالي من بعض قيادات الحركة الاسلامية بولاية نهر النيل!.

والله ياجماعة قدر ما حاولت أبلع الكلام ده ما قدرت . ناس طلعوا وصايمين هتفوا وحرقوا لساتك ورجعوا يعني لا اكل لا شراب أهااا قول تب اللاساتك بقروش دي دايره دعم مالي؟ يا جماعة للكضب اصول فالزموها والدنيا رمضان.

* خاص بـ(متاريس)

الخميس ٢٢/ ابريل٢٠٢١ م

زر الذهاب إلى الأعلى