الثلاثاء 23/02/07

المصالحة الخليجية تلوح.. ملك السعودية يدعو أمير قطر للرياض

الرياض: (متاريس)

في تطور جديد بإتجاه مصالحة خليجية تلوح في الآفاق، تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، للمشاركة في القمة الخليجية بالرياض.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” بأن آل ثاني تلقى “رسالة خطية” من الملك سلمان، “ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، تضمنت دعوة لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية” المزمع عقدها في الرياض يوم 10 ديسمبر الجاري.

وأوضحت الوكالة أن الرسالة تسلمها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال استقباله اليوم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف بن راشد الزياني.

الجدير بالذكر أن منطقة الخليج العربي شهدت توترا كبيرا يوم 5 يوليو 2017 بعد حصار بري وبحري وجوي لقطر من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بعد اتهامات الدول الـ 4 للإمارة الغنية بـ “دعم الإرهاب” والتحول عن المحيط العربي نحو إيران، ما أدى إلى نشوب أزمة سياسية حادة بين البلدان المذكورة بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة. وتنفي الدوحة اتهامات دول المقاطعة.

ومنذ ذلك الوقت، لم تجمع أي قمة خليجية بين العاهل السعودي وأمير قطر، إلا أنهما شاركا في أعمال قمة جامعة الدول العربية في تونس، يوم 31 مارس 2019.

وينظر إلى هذه الخطوة على أنها أكبر مؤشر، حتى الآن على، أن الأزمة بين الدوحة وجيرانها، بقيادة السعودية، في طريقها إلى الانفراج. وسبقت هذه الدعوة مؤشرات على تراجع التوتر بين الطرفين، إذا تشارك منتخبات السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج المقامة في قطر، بعدما كانت أعلنت مقاطعتها للمنافسة الإقليمية.

شاهد أيضاً

بقوة 7.8.. زلزال مدمر في تركيا والضحايا بالآلاف

بقوة 7.8.. زلزال مدمر في تركيا والضحايا بالآلاف

متابعة: (متاريس) سقط الآلاف بين قتلى وجرحى بعد أن ضرب زلزال هائل بقوة 7.8 جنوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *