السبت 23/02/04

فولكر وإمبراطورية الكذب «٢»

بقلم : الدكتور علي الشايب ابودقن

الثعلب حيوان وديع شديد الحيلة ذو دهاءٍ ومُكر فأصبح رمزاً للكُتاب والشعراء الرمزيين الذين إتخذوا من الحيوان رمزاً لقصصهم ورواياتهم وشعرهم.

وقد جسد أمير شعراء العرب أحمد شوقى رمزية الثعلب فى هجاء أحد من جرى الكذب والمكُر فى دمه بقصيدة رمزية خالدة حين قال:

برز الثعلب يوماً فى ثياب الواعظينا

ومشى فى الأرض يهدى ويسب الماكرينا
ويقول الحمدلله إله العالمينا
مخطئاً من ظن يومآ أن للثعلب دينا

بهذه الإستهلالية نواصل ما ذكرنا فى مقال الأمس حين رددتم أو رد مكتبكم فالأمر سيان طالما أنت الرئيس وهم مرؤوسيك ولم تنفِ وذلك رداً على رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة (نحن لسنا محايدون في الديمقراطية وحق التعبير).

هذا قول جميل المظهر وقبيح المخبر فجمال المظهر بٓيِن وواضح ولا يحتاج إلى تبيان ولكن قبح المخبر يتجلى حين الفعل الذى يتنافى والقول وهذا ينطبق على الثعلب الذي رمز إليه شوقى كما جاء فى إستهلالنا
برز الثعلب يوماً فى ثياب الواعظينا

فما الفرق بين ذاك الثعلب الذي إرتدى لبوس الوعاظ وقال قولا جميل المظهر لتحقيق أمراً قبيح المخبر كان ينشده وبين تصريحك الجميل المظهر مع رداءة المخبر لأمراً أيضا جئت تنشده .

للحقيقة وجه واحد وللكذب وجوه متعددة وللتدليل على كذب قولكم عن عدم حياكم حول الديمقراطية وحق التعبير نواصل الأسئلة لنعرف من هو الثعلب الذى يتدثر بالشعار وحين التطبيق فهو كذابٌ أشر .

١/ ما قولك حين كممت لجنة التفكيك الافواه وعملت على قفل العديد من المواقع الإخبارية على وسائل التواصل فهل صدرت منكم إدانة طالما لستم محايدون؟

٢/ ألم تشاهد تلك الصورة الخالدة لإحدهم من لجنة التفكيك يحمل صحفياً بصورة قاسية ليرمى به داخل العربة فهل إستنكرتم ذلك؟

3/ تم اعتقال العديد من الصحفيين وعلى رأسهم رئيس إتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقى وقد تقول حينها لم أكن موجود ولكن حين ولوجكم بلادنا بناء على طلب حمدوك كان مثل ذلك الفعل حاضراً في المشهد السياسى السودانى فما هو قولكم؟

4/ قضى نفر كريم نحبهم جراء اعتقال تعسفى وعلى رأسهم الشيخ الزبير أحمد الحسن والشريف بدر وأبو هريرة والقائمة تطول وما زال الكثيرون فى السجون دون محاكمات لسنوات وقد يخرج أحدهم بعد سنين دون إدانة فما هو قولك أيها المحايد؟

هذا قليل من كثير على مستوى الداخل أما على الخارج فالأمر عظيم وجلل فيما يلي الديمقرطية الليبرالية أو ديمقراطية وست منستر .

1/ حماس وما أدراك ماهى فازت فى الانتخابات الفلسطينية هل تتذكر رد فعل إمبراطورية الكذب والتى تسبح بحمد اليانكى؟

2/هل سيسمح فى بلاد اليانكى لهندي أحمر أن يؤسس حزب لإعادة أمجاد أسلافه أياً كان ذلك المجد؟

3/ من قتل مارتن لوثر كينج وبأي ذنبِ قتل فهل كان الرجل يحمل سلاحاً أم فقط حرية التعبير.

فولكر بيريتس هذا قليل من كثير إن من دعاك يعلم علم اليقين بأنكم لستم محايدون وستقوم قيامة إمبراطوريتكم الكذوب حين الإنتخابات.

لأنها ستأتى بما لا تشتهون وستبذلون قصارى جهدكم لتسليم السلطة لقلة دون قيام الإنتخابات لأنكم تعلمون في قرارة أنفسكم بأن هذا ليس هدفكم .

إن الديمقراطية وحق التعبير الوارد فى إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ١٠ديسمبر ١٩٤٨م كغيرها من الإعلانات والمؤسسات الأُممية وآليات القضاء الدولي تمثل إرادة المنتصر فى الحرب العالمية الثانية.

والسلام على من إتبع الهدى

*أستاذ مساعد للقانون الدولى العام والدستورى

شاهد أيضاً

الآلية الثلاثية تتنصل من خطاب إلغاء الحوار الوطني

الإطاري بين حسابات الحقل وحسابات البيدر

بقلم: إبراهيم عثمان ▪️ تخطيء أحزاب فولكر كثيراً إذا ظنت أنها بما نالته من دعم …